السبت، 28 سبتمبر 2013

استيعاب المقروء

القدرات

القدرات
ها نحن نعود إليكم يا طلاب القدرات في الموضوع الثالث من مهارات لفظية
ولكي لا تنسوا ما ذكرناه سابقا على موقع القدرات
إليكم مواضيع مهارات لفظية
الموضوع الأول " إكمال الجمل "
الموضوع الثاني " التناظر اللفظي "
والموضوع الثالث " استيعاب المقروء " وهو موضوعنا اليوم في موقع القدرات



ثالثا - استيعاب المقروء : (فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص)

أنواع قطع استيعاب المقروء 4 أنواع:
1-فكرة وأمثلة،
2- مقارنة (أوجه التشابه والاختلاف)،
3- تتابع خطوة بعد خطوة،  
4- رأي وأدلته.

ما يطلب في أسئلة فهم النصوص:
1-    الفكرة الرئيسية للقطعة
2-    معنى مفردة أو تعبير من السياق
3-    أسئلة حول بعض الحقائق والمعلومات

سؤال الفكرة الأساسية للقطعة:
غالبا يأتي السؤال على شكل:
1- أعطي عنوانا مناسبا للنص        
2- القطعة أساسا مهتمة بـ        
3- غرض الكاتب هو

·       أنواع الاختيارات لهذه الأسئلة:
1-    جزئي: أي يتحدث عن جزئية من الموضوع مناسبا لأحدى الفقرات
2-    عام: وهو عنوان أوسع من الموضوع
3-    غير صحيح: أي معلومة غير صحيحة متناقضة مع القطعة أو معلومة لم يتم الحديث عنها
4-    صحيحة: وهي الأنسب للقطعة (أي شاملة وعامة لموضوع القطعة)

خطوات حل أسئلة استيعاب المقروء: (أمسح القطعة بسرعة)
·       كيفية القراءة السريعة (المسح للنص)
1-    قراءة أول فقرة كاملة (إذ تعطي تصورا عاما عن فكرة القطعة)
2-    قراءة بداية كل فقرة تالية فقط
3-    قراءة الفقرة الأخيرة كاملة (أحيانا)

سؤال معنى مفردة:    
غالبا ما يأتي السؤال على شكل
1- ما معنى المفردة التالية.......             2-ماذا يقصد الكاتب بكلمة......

كيفية الإجابة على معنى المفردة:
1-    أذهب إلى الجملة التي فيها المفردة
2-    أختر الجواب المناسب
3-    تأكد من صحة الجواب باستبدال الكلمة وقراءة الجملة

ملاحظة: أسئلة معاني المفردات في القطعة غالبا لا تسأل عن المعنى المشهور للمفردة

مثال:
ما معنى كلمة العين في الجمل الآتية:
1-    سبب مرضه عين أصابته
2-    اشتريت عينا لأسكن بها
3-    رأيته بعينه
فنجد إن المعنى مختلف في كل جملة رقم 1 الحسد، رقم 2 المنزل، رقم 3 بنفسه

ملاحظة:
من الأفضل دائما في استيعاب المقروء أن تقرأ السؤال ثم تبحث عن الإجابة ومن هنا ستستفيد من قراءة الفقرة التي لم تقرأها من قبل

مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس
التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي
فكان منها سبع مدارس للحنابلة.
نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :
أ) المؤسسات العلمية......ب) المكتبات الخاصة.......ج) المؤسسات التجارية.....د) الأندية الرياضية

******
وبهذا الموضوع نكون قد ختمنا موضوع مهارات لفظية وانتظروا تدريبات لفظي قريبا على موقع القدرات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة لموقع القدرات ©2013-2014